الجمعة , يونيو 23 2017
الرئيسية / تغذية الحمام / كيفية تقديم الغذاء

كيفية تقديم الغذاء

  • تقدم الحبوب بمعدل مرتين يومياً، في الصباح وتكون قوية ودسمة، وفي العصر و تكون خفيفة سهلة الهضم.
  • احرص على ان تكون الكمية كافية وتستهلك مباشرةً وتزال الكمية الزائدة عن الحاجة.
  • توفير المعالف المناسبة للغذاء والمصممة للمحافظة عليه من التلوث. في هذه الحالات يمكن الآن استخدم التغذية الآلية حيث تساهم في تنظيم عملية الشرب والتغذية وتوفر الكميات المناسبة.
  • يتعين الا يزيد استهلاك الحمامة الواحدة عن 25- 30 جرام أي ملعقة، ولا يجب زيادة الحصة.
  • تأكل الطيور أكثر في فصل الشتاء عن فصل الصيف بنسبة 15% وهنا من الملائم رفع نسبة البروتين في الصيف وخفضها شتاءً، ورفع نسبة الكربوهيدرات شتاءً وخفضها صيفاً.
  • من المهم تخفيض كمية الغذاء المسموح به في حوصلة الطائر طوال اليوم حتى ولو بدأت وكأنها في غاية الجوع.
  • تأكد من أن جميع الحمام وكل فرد منها يأكل حصته المقررة له دون زيادة أو نقصان.
  • استخدم الأغذية التكميلية التي تعتبر ضرورية وهامة وأهمها: كعكة البلوك الفخارية المفتتة، عصير الثوم، مزيج الأملاح المعدنية، الحصى والأصداف البحرية، الفيتامينات، الشاي الصحي الخاص، الجلوكوز، الكالسيوم، الاشربة المقوية والمنشطة ..

المعالف: يجب أن تكون معالف الحمام مزوّدة بأغطية مناسبة أو حواجز لمنع التلوث. كما أنه توجد أنواع عديدة من المعالف تلائم الحمام. أما إذا كان المربي يقتني عددًا قليلاً من الطيور، ولا يهتم بالتغذية مرتين يوميًّا يمكن عندئذ استخدام معالف تغذية حرة آلية . ويلزم كذلك تعبئة هذه المعالف على فترات متباعدة، مما يسهّل الأمر على المربي.

 

المساقي:طريقة شرب الحمام تختلف عن الدجاج مثلاً؛ لذلك فإنه يحتاج إلى مساقي عميقة ولكن يمكنه أيضًا استخدام مساقي الدجاج. كما يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن تكون المساقي محمية من التلوث بفضلات الحمام. كذلك يمكن استخدام المساقي الآلية الخاصة وهي الأفضل بكل تأكيد، ويجب على المربي أن ينتبه كذلك ألا تشرب الطيور من أحواض الاستحمام في حالة توفرها؛ لذلك يجب تفريغ هذه الأحواض عقب الاستحمام الأسبوعي مباشرة. أما في حالة استخدام مياه متجددة وجارية يمكن السماح للحمام بالاستحمام والشرب معًا.

 

تخزين الطعام:

يفضل وجود مخزن خاص بحفظ الغذاء اللازم للحمام ، بشرط ان تتوفر فيه شروط الجفاف والخلو من الحشرات، ولا يوجد شيء اخطر من الرطوبة التي تسبب في عفن الغذاء ويجب الحذر هنا . من جهة أخرى يعتبر وجود الحشرات في الأغذية سبب رئيسي يهدد صحة الحمام، كما انه من المهم إبعاد الفئران والقوارض عن الغذاء ولا يجب التساهل في هذا الأمر أبدا ويجب القضاء على كل أسباب تواجد الفئران في منطقة سكن الحمام.

عن admin

mm